وحدات التعبير اللغوي الفئة العمرية: عرض الكل 6 - 18 9 - 16 10 - 18 10 -16 12 - 18 16 - 18 12 - 16 4 - 12 15 - 4 -9 15-18 14- 18
صورٌ في البيت لكل صورة في بيوتنا قصتها، نختار صورة، نتأملها، نتساءل، نسأل، نكتب قصتها مما أتيح لنا من معرفة ومن منظورات (أضغطُ هنا) مسار ليلي إلى مطلات البحر الميت أصورُ و أكتب، أكتبُ وأصور؛ يصبح لدي مقالة صور. أختارُ موضوعًا يهمني، ألتقطُ صورًا، أرتبها، أكتب لها نصّا . هكذا فعلتُ في رحلة ليلية من بيت لحم إلى مطلات البحر الميت. (أضفطُ هنا) القصَّةُ في اللوحة يمكنُ للفنِّ أن يكونَ مُلهِمًا لإنشاءِ قصةٍ، فعل ذلك كثيرٌ من الأدباء. بخيالَنا نؤلفَ قصةً مستوحاةً من عملٍ فني، إنها المخيلة التي يحفزها العملُ الفنيُّ الذي نشاهدُه. (أضغطُ هنا) للبيع: حذاء طفلٍ، لم ينتعلْه قطُّ من قصة همنجواي الكاتب الإمريكي إلى قصص بيان وربى وحلا وإيناس... من بتير/ فلسطين، رحلة مشاهدة وقراءة وكتابة؛ رسومات وصور وأفلام ونصوص. ونؤلف نحن قصصنا أيضًا (أضغطُ هنا) في القوارب... في عرض البحر لنا أصوات حين كنت معلما اخترت أن نقرأ رواية "شرق المتوسط" في الصف الثامن، صاحت إحدى الطالبات: كل منا لها أشيلوس التي يمكن لها أن تخاطبها. من هنا بدأت رحلة كتابة وإنتاج مجلة. (أضغطُ هنا) الأب: أُكتُبْ. الابن: أَرسمُ خلالَ تَجْرِبَتي في التعليم، صادفتُ فيلم Alike وi, مشغول بمستوى فنيٍّ عالٍ، وظفته مع معلمين وطلاب، وتقديمه كمنطلق لتطوير قدرات الأطفال واليافعين على تأليف الحوارات. عرض المزيد
مخططات تدريسية الفئة العمرية: عرض الكل 6 - 18 9 - 16 10 - 18 10 -16 12 - 18 16 - 18 12 - 16 4 - 12 15 - 4 -9 15-18 14- 18
Memoirs of a Shoe: Drama, Art and Story: Working with Children in Palestine This chapter focuses on the artistic experience that young participants had, when working through a drama in education programme in Palestine رجال في الشمس: حضور النص وغيابه هذا الكتاب يتناول الحذف في فصلين من رواية رجال في الشمس أثبتا في منهاج اللغة العربية الفلسطيني للصف السابع ويقدم مقترحات تعليمية نشطة للرواية (أضغطُ هنا). الموروث الثقافي: أريحا/ مدينة القمر نموذجاً (سياق تعليمي مقترح لطلبة المرحلة من 7-12) يقدم الكتاب مقترحًا تعليميًا سياقيًا لما يصطلح على تسميته “الموروث الثقافي”، وهو اقتراح ينبني على شكل مهمات تعليمية تقوم، بصورة أساسية، على تحديات ينشغل المعلم وطلابه (اضغط هنا)... 15 - الأعراف الدرامية - مفصلة (مورد استراتيجيات يغني التطبيق الدرامي في مخططات التدريس) أربعة وثلاثون (عُرفاً) في قائمة (دوروثي هيثكوت، تتناول التمثيلات المفعّلة/المعبّرة - العمل الجسماني للأشخاص في المواقف الدرامية؛ والتمثيلات البصرية والتمثيلات الرمزية. (أضغطُ هنا) 4 - 12 الفرشاة السحرية تتناول دراما قصة "الفرشاة السحرية مواضيع ك: الفقر والغنى؛ الجشع، القوة، السلطة، المساعدة، المواجهة. (أضغط هنا) 15 - الأعراف الدرامية: شروحات ورسومات (مرجع بمفاتيح لونية تسهّل اختيار العرف الملائم للاستكشاف الدرامي) قد تفكر في (أعراف) العمل الدرامي كصندوق ألوانٍ للفنان مُصمَّم للمعلمين؛ من أجل إنشاء مواقف للتعلم في الغرفة الصفية. (أضغطُ هنا) عرض المزيد
الوثيقة (3) قرار التقسيم صدرت في 7 تموز من العام 1937، وفي كتيب من 45 صفحة خلاصة تقرير اللجنة الملكية لفلسطين التي عينتها حكومة بريطانيا في شهر آب سنة 1936. (أضغطُ هنا) الوثيقة (2) تحديد معنى كلمة "لاجىء" تحديد معنى كلمة "لاجئ" (أضغطُ هنا) الوثيقة (1) أقدم وثيقة في أرشيف أبي عقد عمل لفتى في الرابعة عشرة من العمر في السكك الحديدية الفلسطينية في العام 1919. (أضغطُ هنا)